سلسلة مقالات #فكر_بصوت_عالى
مقال 6 ... بقلم سامى العربى بتاريخ 18-2-2015
((( ايقاظ العقائد و الافهام تجاه من على غير دين الاسلام 1 ))) الجزء الاول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*** مقدمة بين يدى المقال ... من باب نسب الامر الى أهله
===
(( أما العنوان أنا الذى كتبته ...بينما هذه المرة لن اكتب بقلم شرقاوى مصرى ....لان المقال كله منقول عن الاستاذ شاجاهان على ..ولكن أردت أن اضمه الى هاشتاج #فكر_بصوت_عالى ..
أ- ليس اعتداءا على الامانة العلمية والحقوق الفكرية لمن كتبه..اذ اننى خرجت من هذا الاحتمال لاننى ذكرت فى البداية انه نقلا عن صاحبه شاجاهان على ...
ب- وانما اردت اضافته الى مقالاتى التى احب ان تنشر عنى ..لاننى وجدت فى هذه الكلمات ما يتفق تماما مع عقيدتى التى أدين بها لله تجاه فئات بعينها أشهد الله ان هذه عقيدتى ولذا نشرت المقال كمقال يندرج تحت سلسلة مقالاتى ....
(( أما العنوان أنا الذى كتبته ...بينما هذه المرة لن اكتب بقلم شرقاوى مصرى ....لان المقال كله منقول عن الاستاذ شاجاهان على ..ولكن أردت أن اضمه الى هاشتاج #فكر_بصوت_عالى ..
أ- ليس اعتداءا على الامانة العلمية والحقوق الفكرية لمن كتبه..اذ اننى خرجت من هذا الاحتمال لاننى ذكرت فى البداية انه نقلا عن صاحبه شاجاهان على ...
ب- وانما اردت اضافته الى مقالاتى التى احب ان تنشر عنى ..لاننى وجدت فى هذه الكلمات ما يتفق تماما مع عقيدتى التى أدين بها لله تجاه فئات بعينها أشهد الله ان هذه عقيدتى ولذا نشرت المقال كمقال يندرج تحت سلسلة مقالاتى ....
===
يقول الكاتب .....
(((مِن بِدَع المُرجِفين .. تقسيمُ الكفار إلى: مَدنيين، وعسكريين !!
يقول الكاتب .....
(((مِن بِدَع المُرجِفين .. تقسيمُ الكفار إلى: مَدنيين، وعسكريين !!
1- إن تقسيم المجتمعات الكافرة إلى:مَدني
وعسكري؛ تقسيمٌ باطل مُخترَع!
يُرادُ به؛ أبطلُ الباطل، والقِسمةُ الضِّيزى !!
ألا وهو: عِصمةُ هؤلاء المشركين؛ دمًا ومالًا ونَفسًا،ومَنحُهم الأمان المُطلَق!
يُرادُ به؛ أبطلُ الباطل، والقِسمةُ الضِّيزى !!
ألا وهو: عِصمةُ هؤلاء المشركين؛ دمًا ومالًا ونَفسًا،ومَنحُهم الأمان المُطلَق!
أ- *فالمَدنيون على زَعمهم؛غير مُحاربين،
ويُجرَّم قتلُهم،حتى وإن حاربُوا الدِّين
وسبُّوا نبينا الأمين، وأنفقوا أموالَهم ليصدُّوا عن سبيل الله،وأطلقُوا ألسنتَهم وأقلامَهم وإعلامَهم؛ في انتهاك حُرمة ديننا، والطَّعن في ثوابِتنا وإسلامنا ؛ فهاهنا العِصمةُ المُطلقة، بحُجَّة المجتمع المَدني، ولا يَعدو الأمرُ كونه حريةَ
رأيٍ وتعبير، وديموقراطيةً تَحمي هذا الكفرَ وتصونُه !!
وسبُّوا نبينا الأمين، وأنفقوا أموالَهم ليصدُّوا عن سبيل الله،وأطلقُوا ألسنتَهم وأقلامَهم وإعلامَهم؛ في انتهاك حُرمة ديننا، والطَّعن في ثوابِتنا وإسلامنا ؛ فهاهنا العِصمةُ المُطلقة، بحُجَّة المجتمع المَدني، ولا يَعدو الأمرُ كونه حريةَ
رأيٍ وتعبير، وديموقراطيةً تَحمي هذا الكفرَ وتصونُه !!
ب- *وأما العسكريون؛ فقد أوثقوك بما بينك
وبينهم،من مُعاهداتٍ ورَقية،ومواثيق
دولية، لاتَجرؤ بحالٍ على انتهاكها، أو نقضها !!
فكانت النتيجة الطبيعية، لهذا التقسيم المُخترَع؛ العصمةُ المُطلقة لهؤلاء!!
دولية، لاتَجرؤ بحالٍ على انتهاكها، أو نقضها !!
فكانت النتيجة الطبيعية، لهذا التقسيم المُخترَع؛ العصمةُ المُطلقة لهؤلاء!!
ولأن الكفار هم أنفسهم؛ الذين ابتكروا
هذا التقسيم، وسَنُّوه وشَرعوه؛
فهُم هُم؛ الذين يَكفرون به في الوقت الذي شاؤا، والبلد الذي أرادوا !!
كما تَرى اليومَ جهارًا نهارًا؛ قتل المسلمين العُزَّل؛ في سوريا، وفلسطين،
والعراق، وليبيا، وسائر بلاد المسلمين، والذين لا ذنبَ لهم ولا جَريرة ؛
إلَّا أنهم آمنوا بالله العظيم، وبرسولِه خاتم الأنبياء والمُرسَلين !!
فهُم هُم؛ الذين يَكفرون به في الوقت الذي شاؤا، والبلد الذي أرادوا !!
كما تَرى اليومَ جهارًا نهارًا؛ قتل المسلمين العُزَّل؛ في سوريا، وفلسطين،
والعراق، وليبيا، وسائر بلاد المسلمين، والذين لا ذنبَ لهم ولا جَريرة ؛
إلَّا أنهم آمنوا بالله العظيم، وبرسولِه خاتم الأنبياء والمُرسَلين !!
2- والتقسيم الشرعي الصحيح،الذي دلَّ
عليه القرآنُ والسُّنةُ وأقرَّهُ أهلُ العلم:
أ- **هو ما أخرجَه البخاريُّ رحمه الله
في صحيحه، موقوفًا على ابن عباس،قال:
( كان المشركون على منزلتين من النبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنين: كانوا مُشركي أهلِ حرب؛ يُقاتلُهم ويُقاتلونَه .. !!
ومُشركي أهلِ عهدٍ؛ لا يُقاتلهم ولا يُقاتلونه ).
( كان المشركون على منزلتين من النبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنين: كانوا مُشركي أهلِ حرب؛ يُقاتلُهم ويُقاتلونَه .. !!
ومُشركي أهلِ عهدٍ؛ لا يُقاتلهم ولا يُقاتلونه ).
ب- ** وقال ابنُ القيِّم رحمه الله، في
أحكام أهل الذِّمَّة :
( الكفار؛ إما أهل حربٍ، وإما أهل عهدٍ !!
وأهلُ العهد؛ ثلاثة أصناف: أهل ذمَّة .. وأهل هُدنة .. وأهل أمان !!
وقد عقَد الفقهاءُ لكل صنفٍ بابًا،فقالوا:باب الهُدنة،باب الأمان،باب عقد الذمَّة!
ولفظ الذمَّة والعهد؛ يتناول هؤلاء كلَّهم في الأصل ).
( الكفار؛ إما أهل حربٍ، وإما أهل عهدٍ !!
وأهلُ العهد؛ ثلاثة أصناف: أهل ذمَّة .. وأهل هُدنة .. وأهل أمان !!
وقد عقَد الفقهاءُ لكل صنفٍ بابًا،فقالوا:باب الهُدنة،باب الأمان،باب عقد الذمَّة!
ولفظ الذمَّة والعهد؛ يتناول هؤلاء كلَّهم في الأصل ).
فقَّهنا
اللهُ وإيَّاكم في أمرِ دينِنا، وبصَّرنا بالحقّ الذي يرضاهُ لنا !!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الى هنا انتهى الجزء الاول من المقال والذى كان نقلا عن الاستاذ شاجاهان علي...
ويتبع فى المقال القادم الجزء الثانى تفصيل للاصناف المذكورة فى الشق الاخير من الجزء الاول ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الى هنا انتهى الجزء الاول من المقال والذى كان نقلا عن الاستاذ شاجاهان علي...
ويتبع فى المقال القادم الجزء الثانى تفصيل للاصناف المذكورة فى الشق الاخير من الجزء الاول ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق