الأربعاء، 25 فبراير 2015

علبة سجاير إل إم أزرق LM ..... استعمال خفيف

سلسلة #‏فكر_بصوت_عالى 
مقال 10 بقلم ..سامى العربى  بتاريخ  24-2-2015
(((
علبة سجاير إل إم أزرق
LM ..... استعمال خفيف ))))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 == بعد الزيادة الاخيرة لاسعار السجائر 
كوميديا أسعار السجائر ...بين السخرية الهزلية ..والتطبيل الانقلابى ..و الصراخ الفضائحى 
== ساخرا من قرار رفع اسعار السجائر الذى اتخذته حكومة الانقلاب مؤخرا :
كتب احدهم ...فى تعليق له على احد البوستات لصفحة ٍعلى الفيس بوك ....
(((للجادين فقط .. علبة سجاير إل إم ازرق.... استعمال خفيف (متاخد منها سجارتين)...
   معاها ولاعة سخان .. التفاوض انبوكس.))))

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( أ ) مشاعر مختلطة 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
== حينما قرات هذا التعليق .. لم أتمالك نفسى من الضحك الممزوج بمجموعة من المشاعر المتناقضة : 
1- ما بين الاسى على حال دولة (كانت يوما ما ) هى الاصل وباقى جيرانها تبع لها ..(كانت يوما ما ) هى الام والجيران ابناؤها ... وذلك قبل أن ينقض عليها هؤلاء الشرذمة البغيضة وتلك العصابة الفاسدة المسماه باقادة لعسكر ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ب ) مسوق محترف وبائع ماهر 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- وما بين الضحك والقاء النكات من قبل البعض فى طريقة تعبير أحدهم عن آلامه 
( التى ربما يختلف معها او يراها البعض غير مناسبة )....والعجيب انه يعرض كلماته وكأنه يبيع سلعة بمهارة فائقة ..وكأنه مسوق محترف :
أ- المقطع الاول .....
= انظر كيف بدأ التعليق قائلا ...للجادين فقط ...وكأنه يتحدث عن سلعة غالية الثمن وعالية القيمة والتى لا ينبغى أن يتم الحديث بشأنها لغير الجادين ..لما لها من أهمية لدى البائع ولدى المشترى ...يا حسرتااااااه على ذلك ...هل أصبحت السجائر من تلك السلع التى يصعب الوصول اليها لغلاء ثمنها !!! كارثة !!!
وهنا لا أقول كارثة لاننى اريدها متاحة وسهلة الوصول اليها ..لا ولكن اوصف واقعا أليما وصل اليه حال المواطن المصرى الذى كان يعتقد (ولو خطئا ) أن السجائر من السلع التى يستطيع محدود الدخل (الذى أصبح معدوم ) أن يحصل عليها..ولكن تقول له حكومة المحلوب أفق من غفلتك ومن حلمك السعيد التعيس..فنحن هنا .
ب- المقطع الثانى .....
- ثم ذكر اسما بعينه من أسماء اانواع السجائر ...لا ادرى حقيقة لماذا هذا الاسم وهذا النوع بالذات ..اذ أننى لست (والحمد والفضل والشكر لله وحده ) ممن ابتلوا بتعاطى هذه الآفة البذيئة ... قائلا ..(( علبة سجاي إل إم أزرق )...
- هل لأنه مشهور لدى جمهور متعاطى السجائر ..؟؟!!
- أم لأنه كان رخيصا مقارنة بباقى الأنواع ؟؟؟!!! 
- وأقول (كان ) لأنه اصبح فى زمن الماضى بعد الزيادة التى أقرها المحلوب . 
- أم لانه نوع محبب لدى العامة وبعدها سيبتأسون على شل قدرتهم عن شرائهم ؟؟؟!!!
- أم لأنه ذات ناكهة (كما يوهمون أنفسهم ) ناكهة جذابة لهم ؟؟!!!
- ربما يسيطيع ان يجيب عن هذه الاسئلة وغيرها ..من له خبرة فى انواع السجائر ومن له معها قصص وحكايات وآلام وذكريات ...ومن له علاقة حميمية بها .ج- المقطع الثالث....
 = كلمة مثيرة للسخرية والابتسامة والطرفة والضحك والألم أيضا ....حيث قال ..
(( استعمال خفيف ....متاخد منها سجارتين ))) يالها من مأساة كوميدية سوداء فى أعلى صورها الدرامية ..هل إلى هذا الحد وصل الأمر بالمتعاطين ...بعد سماع خبر الزيادة الاخيرة ...لم يعد أحدهم قادرا على شراء علبة سجائر كاملة ..فأصبح البديل هو شراء علبة استعمال خفيف (متاخد منها سجارتين ) ..يا لضياع المتعاطين !! ..من لهم الآن !! ..اين يذهبون !! ...لقد ضاع الأمل بعد اليوم .... !! ..كيف سيكمل أحدهم يومه دون أن يتناول علبيتين من السجائر او واحدة على الاقل !! ( هنا ... بالقطع أتفاعل مع سخرية هذا المعلق الفصيح ) فكان الحل السحرى ..أن يسارع الى الحصول على هذا العرض الخطير العرض الذى لا يوجد بديل عنه ..الا وهو علبة سجائر استعمال خفيف وهنا فسر المعلق البليغ عن قصده بكلمة استعمال خفيف مفسرا أنها (متاخد منها سجارتين ) ....الذى أعرف أن كلمة استعمال خفيف تطلق على استعمال كمبيوتر ..استعمال جهاز محمول ..استعمال تليفزيون ..او ما إلى ذلك لكن المفاجأة ولأول مرة....!!! أعرف أن العلبة إذا تم التعاطى منها أصبحت استعمال خفيف ...!!! معلومة جديدة حصلت عليها من فئة المتعاطين الأوفياء لمهنة التعاطى ...


دـ- المقطع الرابع ...
== بعد ذلك بدا يمارس دوره كمسوق محترف بشكل أكثر إغراءا ليثير عين وسمع واذن المتلقى حينما يعرض عرضا لا يستطيع المتعاطى المحترم أن يرفضه ولا يقدر أن يقاومه ...وذلك عندما قال المعلق الفصيح ..((معاها ..ولاعة وسخان )) .. وبالتأكيد فإن عرضا مثل هذا لن يقاومه أى متعاطى سجائر عاقل (هذا إن بهم عاقل أصلا ) إذ أن هذا العرض سوف يجعله مرتاح البال ..هادئ الفكر ..حيث لا تعب فى البحث عن ولاعة ...ولا مشقة فى العثور على سخان ..ها هما أصبحا متوفران ..لا حجة لك ..ايها المشترى ..فرصة لا ولم ولن تعوض ..بادر بالحجز ..هيا الآن !!!!!!! عظيمة يا ماااااسر فى ظل حكومة المحلوب ......!!!!

هـ- المقطع الخامس .....
== ولأن الأمر شديد الخطورة وشديد السرية ولا يجوز أن يتم التواصل بشأنه أمام البشر والمخلوقات المصرية أو الكائنات الفيسبوكية على الصفحات الاجتماعية ..فكان لزاما على المعلق ان يطلب طلبا ويشترط شرطا فائق السرية بما يتناسب مع خطورة المنتج وقيمته التى يتمتع بها فى ظل الظروف المتنيلة بنيله التى تمر بها مصر الأن ...فكان الشرط الوحيد والذى لا يجوز التراجع ولا التهاون فيه ..ولا ينبغى ان يكون محل نقاش أو جدال .. هو أن يكون ( التفاوض انبوكس ) ..وهذا فى عرف وشرع الفيسبوك والمواقع الاجتماعية بمعنى هيا بنا نبحث عن مكان آمن ..مكان بعيد عن أعين المارة والمشاهدين والمستمعين والمتلصصين ..إذ التفاوض والمباحثات الثنائية التى ستجمع بين الشعبين الشقيقين تستدعى أن تكون تلك المتفاوضان على انفراد تام ..ولأن العملية التفاوضية ستأخذ وقتا طويلا بما يتناسب مع قيمة السلعة التى يتم التفاوض بشانها... فكان حتما ولابد أن يكون هذا ( التفاوض إنبوكس ) .....بما يشير الى غلق الباب أمام اى احد يفكر مجرد تفكير ان يحصل على هذه السلعة النادرة الوجود فى ظل حكومة المحلوب بهذه السهولة او دون بذل عناء شديد او تعب مرير ...وااااأسفاه ..!!!!!


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ج ) حوار هادئ على السريع 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
= بالمناسبة على الهامش وقبل أن انسى ..
اتعجب أشد العجب من هؤلاء المتعاطين لهذه المواد خاصة السجائر ...

إذا سالت أحدهم :هل تعلم أن السجائر ضارة بالصحة ...
يقول لك : نعم ..واذا سألته : إذا فلم تتعاطاها ؟؟!! ..
يقـــــــول لك : زهقان والله يا باشا ...واذا قلت له : أما تعلم ان العلبة مكتوب علبها ...التدخين ضار جدا بالصحة وقد يؤدى الى الوفاة والشركة تكتب عليها هذا لتبرأ نفسها أمام القانون الاعور الأعرج ...
يقول لك : نعم أعرف بس هاعمل يا بيه ...
واذا سألته وحدثته عن أنها مكلفة وتجعلك تنفق اكثر من ثلث راتبك عليها ..
يقول لك : بس أهى بتنسى الواحد همومه والارف اللى شايفه من الدنيا ...
واذا أتيت له على أهم نقطة والتى ينبغى ان يتوقف عنها بسببها وقلت له : ألا تعلم أنها حرام شرعا ... 
يقول لك مازحا وبكل برود أعصاب وهدوء وثقة : (إن كان حرام أدينا بنحرقوه ..وإن كان حلال أدينا بنشربوه ) ...ثم يتبعها بضحكة عالية ساخرة هاربا من كل الاسئلة التى تفضحه امام نفسه والتى لا يجد له مفرا منها سوى الضحك والسخرية ..معتقدا أنه قد حل المشكلة وانتهى الأمر على ذلك ....ولا حول ولا قوة الا بالله ..
يا رب عافنا من تعاطى هذه المواد كلها و تب على كل من يتعاطى هذه الاوبئة الضارة ...


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( د ) سخرية .....وشماتة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 == نعود ثانية الى استكمال المشاعر المختلطة التى دارت بنفسى حين قرأت هذا التعليق الساخر (المصرى الناكهة) :

2- وما بين السخرية من واقع اليم تعيشه مصر التى كانت الام...حتى حكمها العسكر .ولا عجب فى هذه الزيادة المطردة التى أتت على كل شئ حتى طالت هذه الزيادة علبة السجائر ....وبالطبع الزيادة فى اسعار السجائر لم تكن البداية .....ولن تكون النهاية ....إذ سبقتها زيادات لا حصر لها فى سلع عديدة على مختلف المستويات والاصعدة ...حتى كان هذا هو ترتيب دور السجائر فى قائمة الزيادات التى لا حد لها والتى لن تجد حدا لها فى ظل حكومة المحلوب الانقلابية التى تقوم على م(نطق شحذنى اليوم... وسلفنى غدا ) ...اذ لا عمل لها مذ أن وطئت أقدامها النجسة دولاب الادارة المصرية ....سوى الخراب والفساد والشحاذة والإقتراض من البنوك المحلية قبل البنوك الدولية .
== شماتة ...
3- وما بين شماتة فى عبيد البيادة الذين صدعونا بأن الخير على قدوم العسكريين وأن مصر لابد وأن يحكمها رجل عسكرى ..وكأن مصر حكمها أصلا رجل غير عسكرى بشكل حقيقى وبفرصة حقيقية ...مصر على مدار تاريخا لم يحكمها الا العسكر الفاشلون الكاذبون إن ما تقوم به تلك الحكومة الانقلابية ....
اذا ...((( ذوقوا فتنتكم هذا الذى كنتم به تستعجلون ))) ..هل هذا بشرتم به ..وهل هذا الذى ناديتم به ..ودافعتم عنه ...ذوقوا من المر ..الذى كنتم سببا فى ان يحل علينا ...أنا شمتان ...ولا أحد يزايد ....ومن لا يعجبه كلامى عليه بأقرب سم فليتناوله ..وليرحنا من وجهه الاسود المظلم ...كيومه وأيام أسياده العسكر . أيام سودة !!!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( هـ ) حزن ..و تطبيل ..وصراخ ..وعويل ...ونواح 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- وما بين الحزن على حالها التى وصلت اليه فى ظل دولة قمعية فاسدة ... أنا لست حزينا على رفع اسعار السجائر ...لكونها سلعة ضارة زاد سعرها ..لا ..لكن..انظر الى حال شعب السيسى فى التعاطى مع قرارت كارثية وهزلية ومصائيبية يوما بعد يوم ...ترى ...هل حرك أحدهم ساكنا ..هل نطق احدهم ب (بنت شفه ) ...
== تطبيل ...
انظر الى اعلام الانقلاب الان كيف يطبل ويزمر ويمدح فى مثل هذه القرارات وكأنها قرارات خارج الصندوق قرارات غير تقليدية ...قرارات ستسير بمصر الى الامام ... وللاسف تجد السفهاء والبلهاء يصدقون هذا الافك الصراح ...
== صرخ وعويل ونواح
ربما هذه الزيادة ذكرتنى بزيادة فى الخمور ارادها الرئيس الشرعى المنتخب الدكتور محمد مرسى ..فقامت الدنيا ولم تقعد ...رغم انها كانت فى الخمور التى هى حرام كالسجائر بل أعظم حرمة واشد خطرا ولا يتناولها الا الفئة التى تقدر على ان تدفع ثمنها على اى حال كان هذا الثمن ..اذا كانت الزيادة لن تؤثر عليهم ...لكن العبيد لم يجعلوا الامر يمر هكذا ..اتوا بالارض عاليها سافلها وامروا مصاطب الصراخ والعويل والنواح الفضائية الفضائحية أن يمارسوا دورهم بملئها صراخا وعويلا .. كيف لابن جماعة الاخوان المتأسلمين (حسب ادعائهم وافترائهم ) أن يرفع أسعار الخمور وسلع اخرى ...فقام الدكتور محمد مرسى بالغاء القرار فى نفس الليلة ...ترى ..هل حمدوا الله ..وشكروا الرئيس على تراجعه عن قرار ليس بالخطأ اساسا ...او على الاقل انكتموا او صمتوا ..لا ..بل قالوا انه لا يصلح رئيس ..كيف يأخذ قرارا ثم يعود فيه ثانية ...هذا رئيس استبن ( كما افتروا عليه حينها ) ...
== ثم انا لا ادرى ..!!!!
ما الذى كان يجب ان يفعله الرئيس مرسى حينها ليرضى هؤلاء الاقزام ..كما اسميتهم فى مقال لى من جزئين اسميته....... (حكم الإعلام فى شرع دولة الاقزام 1 - 2)
== راجع المقال....
1- ((((((( حكم الإعلام فى شرع دولة الأقزام 1 ))))))) الجزء الاول
http://fsaly.blogspot.com/2015/02/1_24.html

2-((((((( حكم الإعلام فى شرع دولة الأقزام 2 ))))))) الجزء الثانى
http://fsaly.blogspot.com/2015/02/2_25.html

كل حلفائك خانوك يا ريتشارد... بين مطرقة التعجل ..وسندان التعقل (1) الجزء الاول


#‏فكر_بصوت_عالى
مقال 9 بقلم   سامى العربى  بتاريخ 21-2-2015
(( كل حلفائك خانوك يا ريتشارد... بين مطرقة التعجل ..وسندان التعقل (1) الجزء الاول))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



== العبارة – التى أخترتها عنوانا للمقال - هى تلك العبارة التى أطلقها ملك إنجلترا وقائد الجيوش الصليبية الاوروبية (ريتشارد قلب الأسد) بعد اكتشافه المؤامرات التي أعدها حلفاؤه من ملوك وأمراء أوروبا للقضاء على حياته والانفراد بكنوز مدينة أورشليم بيت المقدس!

== فى الاونة الاخيرة ... اصبحت هذه العبارة تتردد كثيرا فى أذنى من قبل الكثيرين من مؤيدى الشرعية فى مصر خاصة والثورات العربية والربيع العربى بشكل عام .. ..وإن كانوا يقولونها بشكل آخر او بعبارة أخرى إلا أن كل واحد منهم يدندن حولها ....
== وذلك على خلفية موقف اغلب الدول الغربية والعربية الأخير تجاه قائد الانقلاب فى مصر حينما طلب من مجلس الامن عقد جلسة عاجلة لإتخاذ قرار بشأن تشكيل تحالف دولى من أجل التدخل العسكرى فى ليبيا بزعم معلن الا وهو مكافحة الارهاب وتنظيم الدولة الاسلامية فى سرت ودرنة وغيرها ......
== ثم كان الرد القاسى بأن الحل السلمى السياسى هو الحل الوحيد المطروع على الازمة الليبية وأن الحوار لا خيار ولا حياد عنه وأن الحل العسكرى مرفوض تماما.....
== وبالقطع كما لا يخفى على أحد فإن مكافحة الارهاب اصبحت هى لقمة العيش التى يتغذى عليها كل فاشى نازى يسعى الى تثبيت اركان استبداده بعد أن ابتدع شيطان العصر الاكبر(أمريكا) موجة عالمية انا اطلق عليها مصطلح (ارهابوفرينيا) او (ارهابوفوبيا ) ..وفتح بها المجال لكل مجرم لاستخدام هذه الحجة الواهية لتحقيق اهدافه الدنيئة ...
== ويعلم القائد الانقلابى ( المكافح للارهاب المزعوم على جبهات العالم وكأنه سوبر مان الارهاب العالمى ) أن المجتمع الدولى يعلم أنه كاذب فى ادعائه بالقطع ...لان الهدف الحقيقى الخفى لطلب التدخل العسكرى فى ليبيا هو قتال أبطال عملية فجر ليبيا ومساعدة الانقلابى الاخر ( صاحب النسخة السيسية الليبية ..حفتر ...اللواء المتقاعد وقائد ما يسمى ب (عملية الكرامة ) ::
أ- للاجهاز على ثورة 17 فبراير الليبية ...
ب- قطع الطريق على اى نجاح يذكر للثورات العربية وفى مقدمتها ليبيا لانها احرزت تقدما كبيرا على المستوى العملياتى والسيطرة على معظم الاراضى الليبية .
ب- ونهب خيرات ليبيا النفطية والسيطرة على مئات الابار البترولية حيث الخروج من جو التسول الخليجى الاقليمى والدولى الذى يمارسه قائد الانقلاب من اول يوم فى انقلابه حتى الان ...
== وقد اراد قائد الانقلاب فعل ذلك بعد أن فشل حفتر فى أن ينفذ المهمة المطلوبة منه بهزيمة قوات فجر ليبيا وخسارته لمعظم المناطق على الارض الليبية ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
= ((( لا اريد أن اغرق واسهب كثيرا فى الحديث عن المستوى الموضوعى والتفصيلى للشأن الليبيى ..وأن كان مهما الا اننى اريد أن نعود مرة ثانية لموضوعنا الاصلى وهو
=== هل بالفعل اصبحت هذه العبارة ( كل حلفائك خانوك يا ريتشارد ) تنطبق على حال الانقلابى عبد الفتاح السيسى مع حلفائه ومؤيدى (بل وصانعى ) انقلابه ؟؟؟
=== وهل لها ظل حقيقى على الارض أم ان الحقيقة ليست كذلك ..؟؟؟
=== هل مبالغة الكثيرين من انصار الحرية والثورة فى ترديدها او ترديد مرادفاتها هو امر سابق لاوانه او على الاقل هل تعجل البعض فى قطف ثمرة المواقف الاقليمية والدولية قبل أن تنضح بشكل كامل وواضح ؟؟
=== أم انهم بحاجة الى مزيد تريث وتعقل فى اصدار الاحكام والقرارات وابداء الاراء تجاه السياسة الدولية (عامة) والاقليمية ( خاصة ) ... فى ما يتعلق بدائرة دعم الانقلاب ؟؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
= اغلب من تفاءلوا واسهبوا فى التفاؤل (المتعجل ) قد بنوا رأيهم وحكمهم السابق لأوانه على مواقف ..اراها لا ترقى إلى مستوى القرائن الدالة على تغيير حقيقى وجذرى فى السياسة الاقليمية ..
ومن بين تلك المواقف والاحداث ما يلى :
1- تغيير القيادة فى دولة الحجاز او ما تسمى ( بالمملكة العربية السعودية ) ووفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز ..وتولى الملك سلمان بن عبد العزيز لمقاليد الحكم الملكى لال سعود .
2- تناقل اخبار تؤكد بان قائد الانقلاب حاول بالمشاركة مع خالد التويجرى القيام بانقلاب على الملك سلمان بحجة ارسال قوات على الحدود السعودية اليمنية لحماية المملكة من خطر الحوثيين فى الجنوب ومن ثم السيطرة على الحكم ولكن فشلت بعد موت عبد الله بن عبد العزيز واستقالة عبد ربه منصور هادى رئيس اليمن .
3- تغيير طاقم ادارة الحكم الملكى السعودى بعد ازاحة خالد التويجرى ومتعب بن عبد الله بن عبد العزيز وتولى محمد بن نايف ومحمد بن سلمان ...
4- بعض الاخبار بايقاف برنامج الشارع المصرى والحدث المصرى على قناتى العربية و العربية الحدث (العبرية السعودية ) .
5- زيارة محمد بن زايد الاماراتى ...وتميم بن حمد ال ثانى القطرى للملك سلمان فى السعودية ثم يليها فى نفس الليلة قرار قطرى باستدعاء السفير القطرى فى مصر للتشاور . اعتراضا من جانب قطر على خلفية اتهام مندوب مصر فى جامعة الدول العربية مصر لقطر بدعم الارهاب فى المنطقة .
6- تأييد مجلس التعاون الخليجى لموقف قطر وخروج بيان خليجى موحد تقريبا بادانة مصر حول اتهامها لقطر بدعم الارهاب وان ذلك يصطدم مع ميثاق التعاون العربى ...لكن خرج بعدها بيان ينفى بعض الادانات الخليجية لمصر التى ذكرت فى البيان الاول .
7- رفض اغلب الدول العربية وعلى راسها (الخليج العربى ) فى جلسة مجلس الامن للطلب المصرى (الانقلابى ) بالتدخل العسكرى فى ليبيا ..بداعى الحفاظ على مصر (الانقلاب) من الانسياق والانزلاق وراء خديعة داعش الليبية ..
8- رفض اغلب الدول الغربية لنفس الطلب واختيار الحل السياسى وحسب ..للازمة الليبية والصراع القائم بعيدا عن الحل العسكرى .
9- اضطرار خارجية الانقلاب للخروج ببيان رسمى للتراجع عن طلب تشكيل تحالف دولى اقليمى للتدخل العسكرى فى ليبيا ..وظهورها كعاتها بشكل محرج ومؤسف للغاية .
10- بعض (التحليلات) السياسية والاعلامية عن تغيير فى سياسة المملكة العربية السعودية خاصة بعد تولى القيادة الجديدة .



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*** .رأيى حيال تأثير المواقف السابقة (الى الان ).. اقول واكرر الى الان...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
= ارى ان هذه المواقف وغيرها ليست كافية بشكل واضح للحكم على ما هو قائم حاليا من سياسة اقليمية او دولية تجاه الانقلاب العسكرى فى مصر بأن ( كل حلفائك خانوك يا ريتشارد ) ...
** حتى وإن قال لى البعض ** ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أ- هل تقول هذا حتى بعد التسريبات الاخيرة التى تحتقر دول الخليج مجتمعة 
المؤيد منها للانقلاب قبل الرافض منها للانقلاب ..؟؟؟
ب- وهل حتى وإن أظهرت أن السيسى فعلا نهب أموال الخليج (التى زى الرز حسب لغتهم الضحلة ) لنفسه ولحاشيته ومقربيه ولم ينفقها لتهدئة الشارع المصرى او ارضاء المغفلين منهم واحتوائهم والضحك عليهم ببعض المساعدات او ببعض السلع وغيرها ...؟؟؟
ج- وهل حتى بعد ان سب السيسى وعباس كامل ملوكا خليجية بعضها داعما له .؟؟..
د- حتى وان قلت لى كيف سيواجههم بعد كل هذا وبأى وجه سيقابلهم او سيطلب منهم دعما ماليا فى الفترة المقبلة .؟؟؟
هـ- وحتى بعد ملامح ( قيل انها )تدل على تغير فى الموقف السعودى تجاه الانقلاب ..؟؟؟
و- وهل حتى بعد موقف معظم دول الخليج من اغلب المواقف الاقليمية الاخيرة...؟؟
*** اقول نعم نعم نعم ...**
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
==
يا سادة ....السياسة الدولية لا تدار بمنطق العاطفة ولا بمنطق شتمنى او احتقرنى او نهب اموالى ....ولكن بمنطق المصلحة ..والمصلحة فقط ..وضع الف خط تحت كلمة المصلحة ....وهو منطق البراجماتية فى السياسة الدولية ....
== و اقول لك......
أ- هل كان داعمى الانقلاب من قادة الخليج لا يعلمون أن السيسى قاتل ومجرم وخائن ولا يؤمن مكره فى اى حين ؟؟؟
ب- هل كانوا يعتقدون ان السيسى أمام وخطيب بالازهر الشريف ...؟؟
ج- هل كانوا يرون ان السيسى ولى او نبى او رسول كما طبل له احد منافقيه ؟؟؟
د- هل هم حين ارسلوا لهم ( رزهم ) كانوا لا يعلمون انه سيسرق منه ان لم يسرقه كله .؟؟
=== الاجابة على كل هذه الاسئلة هى فى كلمة واحدة الا وهى ..((بلى)) ===
== هناك مثل مصرى دارج يقول ( ما شافوهمش وهما بيسرقوا وشافوهم وهما بيتحاسبوا ) ..نحن وان كنا على يقين من دعم الانقلاب للسيسى لكن لم نر بأعيينا كم ارسلوا ولا كيف ارسلوا ولا اين انفقت ولا اين ذهبت ولا غير ذلك ..لكن كشفهم الله أمام اعين بعض البعض ...على مدار سهرات حتى الصباح التالى لها فى ظل استمتاع بمتابعة شيقة للتسريات السيسية الخليجية الفضائحية .....
== وبرغم كل ذلك لا استطيع ان اجزم واقول قد تغيرت السياسة الخليجية ( عامة )والسعودية (خاصة )تجاه قائد الانقلاب ..واكرر ..انها المصلحة يا سادة سواءا فى ،::
1- دفع الرعب والخوف من مآلات عودة الشرعية فى مصر
2- او من الحاجة الى دعم عسكرى انقلابى ضد الخطر المحدق الملتف حول السعودية من كل الجهات ..من الشمال حيث تنظيم الدولة الاسلامية فى العراق ..ومن الجنوب حيث جماعة الحوثى المسيطرة على مقاليد الحكم فى اليمن بعد انقلاب مسلح على الرئيس عبد ربه منصور هادى ....ومن الشرق حيث العدو الاكبر .الجمهورية الاسلامية الايرانية (الشيعية)
3- او الى غير ذلك من الاسباب التى كانت سببا اصلا فى دعم وصناعة ذلك الانقلاب ..والا فملاذا قاموا بالانقلاب اصلا !!!!!
== ربما يقول لى قائل هل انت تسير بمنطق المثل المصرى العامى ( اللى اتلسع من الشوربة ينفخ فى الزبادى ) اقول ليس هكذا بالضبط ..لكن ولم لا نتريث ..ولم لا نترقب وننتظر ..ولم لا نضبط مشاعرنا كى لا تؤثر على آرائنا وقراراتنا .. ...اذ لا ينبغى أن يلدغ المؤمن من جحر مرتين ....ولا ينبغى أن نقع فى منزلقات وفى احكام متعجلة أودت بنا الى ما نحن فيه الان ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
******أمنيات ...****
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
== فى السطور القادمة أحاول مقدما ومسبقا _ الترافع _ عن نفسى بالدفع بإتجاه ازالة اى شكوك او اتهامات يمكن أن توجه لى من قبل اخى الحبيب الذى احترم رايه الذى يرى أننى مخطأ فى تصورى أو تحليلى للمشهد أوأننى متشائم أو لا أحمل أملا أو أننى ارى الصورة شديدة القتامة ..اذ اننى على يقين من ربى أن هذا الانقلاب زائل لامحالة وسيسقط سيقط ..إن آجلا او عاجلا ..ولكن متى وكيف ؟؟؟لا ادرى ..هذا فى علم الله .
= اليكم نذر يسر من فيض غزير من امنياتى الشخصية تجاه ما يجرى من احداث ومواقف على الساحة المحلية والاقليمية والدولية ......
1- أتمنى أن تتغير سياسة الخليج عامة والمملكة العربية السعودية خاصة ..تجاه دعم الانقلاب العسكرى فى مصر ..
2- واتمنى أن تتخلى عن الفاشل القاتل عبد الفتاح السيسى ...لمصلحتها هى اولا قبل كل مصلحة ..لان الانقلاب العسكرى ساقط ساقط وزائل زائل ...وكل عاقل عليه ان يقدم ليوم قريب ان شاء الله (حتى بمنطق المصلحة والمنطق المادى البحت ) حين يزول الانقلاب ..لان هذالانقلاب قد ولد ميتا قبل يشم رائحة الحياة ..مات حين بقى الابطال الثوار خاصة حينها فى ميدان رابعة والنهضة وكل ميادين مصر ..مات حين ظلت المظاهرات الثورية اليومية الى الان تخرج كل يوم صباح مساء ليل نهار تطالب بعودة الشرعية ...لتقف فى حنجرة قائد الانقلاب حجر عثرة ضد ترسيخ شرعية دولية مزعومة ...مات حين فشل فشلا ذريعا اقتصاديا ولا زال الهبوط مستمر ...مات حين بقى الرئيس الشرعى ولا زال صامدا شامخا يابى الرضوح ويرفض الضيم ...
3- أتمنى أن ترجع كل دولة دعمت الطاغية الفاشى السائر على خطى زعيمه وقدوته هتلر ...أن يعود الى رشده ..وان يدفع باتجاه عودة الشرعية المنتخبة ..وان يساهم فى محاكمة القتلة والانقلابيين ..
4- أتمنى أن يصحح كل مخطئ فى حق نفسه اولا وفى حق الدولة المصرية ثانيا .خطئه وأن يعترف به وأن يتوب منه على الاقل بالتوقف عن دعم انقلاب غاشم .
5- أتمنى ..
6- أتمنى ..
7- أتمنى .....
**** ترقب وتعقل وانتظار ****
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
=== أتمنى أمنيات كثيرة ....لكن منذ متى والسياسة الدولية تدار بمنطق التمنى
..هناك قاعدة تقول ( ليس اللإيمان بالتمنى ) ..ةوكذا فإن السياسة الدولية ومعاملات الدول مع بعضها لا تخضع لمفهوم التمنى ولا العاطفة ..
=== ينبغى لكل عاقل أن ينظر تحت قدميه اولا ويفكر الف مرة اين سيضعها ..
=== ينبغى أن نتريث كثيرا وطويلا قبل أن نقرر أو نحكم أو نبدى رأيا فى موقف دولة ما أو طرف دولى ما او لاعب سياسى ما ...
=== يجب ان ننتظر ونترقب فى الايام القليلة القادمة التى ستكشف عن أشياء كثيرة أراها ستكون بحق من محددات السياسة الدولية والاقليمية للفترة المقبلة وان شاء الله ستكون لصالح حرية الشعوب ولصالح الربيع العربى ...
=== لكن لا نتعجل ..لا نتعجل ..لا نتعجل ...حتى لا نصاب باحباط الهمم ولا تثبيط العزائم ولا انتكاسة القلوب التى قد تؤثر سلبيا على إرادتنا فى تحقيق الحرية وعودة الشرعية ونجاح المطالب والاهداف الثورية.
=== ..التريث ...التريث ...التريث ...وحينما يظهر موقف حقيقى دولى او اقليمى واضح يدلل على تغير السياسة الدولية لصالح الثورة ...فسأكون أول من يؤيد ذلك ويكتب عنه ويبشر به ويؤكد عليه ويشد على يديه ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
**وفى النهاية ..**
ــــــــــــــــــــــــ
== اردت عامدا قاصدا أن اعنون المقال ب ( كل حلفائك خانوك يا ريتشارد ..بين مطرقة التعجل ..وسندان التعقل (ذ) ..ثم باضافة كلمة الجزء الاول حتى اقول أننى بانتظار تحقق العنوان على الارض لاكتب الجزء الثانى ..وحينها ساكون سعيدا للغاية ...
=== لكن الى حين حدوث ذلك ...سألتزم الترقب والانتظار ..واتمنى منكم ان تكونوا كذلك ...
راجع مقالى .....سياسة آل سعود (الجديدة )...تحليلات وتأويلات ...ترقب وانتظار 1
http://fsaly.blogspot.com/2015/02/blog-post_24.html

كيف تضحك من قلبك ..فى ظل نظام انقلابى ...!!!!



#‏فكر_بصوت_عالى

مقال 9 بقلم  سامى العربى  ..بتاريخ 19-2-2015
كيف تضحك من قلبك ....فى ظل نظام انقلابى ...!!!ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

= حينما تقرأ خبرا طريفا للغاية كهذا ...
((ترقبوا الليلة تسريبات خطيرة من داخل مكتب "السيسي"............ على قناة ليبيا بانوراما........
اعلنت قناة بانوراما ليبا انها ستبث تسريبا جديدا لـ السيسي في العاشرة مساء ..و وصفت القناة التسريبات بالخطيرة و و اكدت انها حصرية من داخل مكتب عبد الفتاح السيسي و قالت انها ستكشف حجم المؤامرة علي ليبيا و الليبيين))))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
== اول ما قرأت الخبر صدرت منى ضحكة عالية الصوت ...اذ انها خرجت من أعماق قلبى..
شماتة فى السفاح الانقلابى ....
== وتذكرت فى ثنايا فكرى مشهدا سينمائيا يعرفه كل احد .... وهو مشهد مستوحى من السيرة النبوية حينما أراد مشركوا قريش أن يقتلوا النبى محمد صلى الله عليه وسلم ..فقال كل واحد رأيه فى كيف يتخلصون ممن فرق جمعهم (بزعمهم وافترائهم ) ثم قال احدهم نأخذ من كل قبيلة رجلا فيضربونه ضربة رجل واحد ثم يتفرق دمه بين القبائل ........وهذا قياس مع الفارق ...
== حيث أن فى حالتنا هذه قد تفرق دم قائد الانقلاب (تسريبه ) ودم أزلامه.... بين المواقع و القنوات الفضائية المؤيدة للشرعية والمناهضة للانقلاب ....

1- فبدأ مسلسل التسريب السيساوى بعرض ساخر لشبكة رصد الاخبارية
2- ثم عرض آخر لقناة الجزيرة الاخبارية ومباشر مصر
3- ثم تسابقت الجزيرة ورصد فى ايهما اسبق فى نقع التسريبات الانقلابية
4- وبعدها دخلت قناة احرار 25 على الخط قبل ان يقوم الانقلاب بغلقها
5- ثم انضمت قناة مكملين الفضائية الى ثلة رجال القبائل التى ارادت ان تنقض على الخسيس لتضربه ضربة رجل واحد فيتفرق دمه بين القنوات
6- وتبعتها قناة الشرق الفضائية بمجموعة قيمة من التسريبات الانقلابية
7- ومؤخرا أصبحت مكملين هى الوكيل الحصرى والرسمى لتسريبات مكتب قائد الانقلاب اذا تصدر هاشتاجين قيمين مواقع التواصل الاجتماعى (فيس بوك وتويتر ) على مستوى العالم...وهما
أ- ‫#‏السيسى_يحتقر_الخليج
ب- ‫#‏السيسى_ينهب_الخليج
8- الى أن قرأت نص الخبر الموجود بالاعلى ..بما يشير الى دخول قناة ليبيا بانوراما على خط اذاعة وفضح تسريبات الانقلاب بقائده بحلفائه بسلطته ببابا غنوجه ...فانهرت من الضحك ..ولكن ليس كأى ضحك ..
 ضحك خرج من القلب ...

الأساطير السبعة المؤسسة لدولة القمع

#فكر_بصوت_عالى 
 كيف ترسخ النظم القمعية أفكارها ؟..
الأساطير السبعة المؤسسة لدولة القمع

نقلا عن موقع ساسة بوست  بتاريخ 19-2-2015 



= كل دولة بما هي دولة تمارس قدرًا ما من القمع، على الجانب الآخر تختلف الشعوب في قابليتها للخضوع للقمع وفق محددات كثيرة، إلا أنه يبدو أن أغلب الشعوب لديها قابلية للقبول بحد ما من الخضوع للقمع وتبريره بشكل ما لفترات ليست قليلة، ربما يرتبط الأمر بالطبيعة الجغرافية والشخصية الاجتماعية والتجربة التاريخية أكثر مما يرتبط بمستوى التعليم أو الثقافة فكما يقول الكاتب «جيم باول» :«لو كان لأي نظام تعليمي أن يمنع الناس من التورط والخضوع للبربرية، فإن نظام التعليم الألماني في القرن التاسع عشر كان كفيلًا أن يفعل ذلك
».
= لا نستطيع أن نجزم أيضًا أن هناك علاقة جدية بين الديكتاتورية والتخلف العلمي أو الفشل السياسي أو حتى الاقتصادي، فالعديد من الديكتاتوريات القمعية نجحت في تأسيس إمبراطوريات كبرى، ولكن تبقى تلك الأساطير المؤسسة للسيطرة وقمع الدولة ثابتة بشكل يثير الإعجاب


كيف  تصبح ديكتاتورًا في 10 خطوات؟****
اقرأ أيضًا: دليل الديكتاتور المبتدئ.

1- هناك دومًا القائد الملهم
العلامة التي لا تخطئ في أي دولة قمعية، وأول طريق المبتدئين على طريق تأسيس إمبراطورية القمع، ينبغي أن تؤسس أسطورة القمع حول رمز ترتبط الجماهير به وتقدره، أو تخاف منه بشكل ما، تنسج الأساطير حول القائد الملهم وحكمته وبراعته وشجاعته، ودوره التاريخي وخدماته الجليلة للوطن، على الجانب الآخر خوف الأعداء ورعبهم منه، ونجاحه دومًا في التملص من مكائدهم والالتفاف عليها.
يمكنك – عزيزي القاري- أن تمسك بخريطة الديكتاتوريات الراسخة عبر التاريخ، وتضع إصبعك عشوائيًّا على أي منها، وتسأل عن شخصية هذا الملهم الذي يمكن أن تحدده بكل وضوح، من «هتلر» إلى «ستالين» إلى ديكتاتوريات شرق آسيا، ومن ديكتاتوريات العصر الحديث إلى قيصريات بداية التاريخ إلى فرعونيات ما قبل التاريخ.
تفشل دولة القمع حين تعجز عن بناء أسطورة القائد أو الرمز، أو حين تهتز هذه الأسطورة بشكل تعجز معه عن ترميمها والحفاظ على تماسكها، يتحول القمع ساعتها إلى فعل عشوائي غير منضبط، سرعان ما ينهار أيًّا كان ما سيتشكل بعد انهياره، كذلك تبدأ رحلة تفكيك دولة القمع من هدم أسطورة الملهم والسخرية منها، لذا فإن الطغاة دومًا ما يضيقون ذرعًا بالسخرية؛ لأنها تهدم الأساطير المؤسسة لإمبراطورياتهم.
2- عليك أن تختار بين الحرية أو الأمن
«أولئك الذين يستبدلون الأمن بالحرية، لن يحصلوا – بل لا يستحقون- أيًّا منهما». بنيامين فرانكلين
ثنائية الحرية والأمن تكاد تكون أحد أبرز الأساطير المؤسسة لقمع الدولة، فدائمًا ما يتم ربط الحرية بالفوضى والتخريب وفقد الانضباط والسيطرة، والعجز عن تحقيق الأمن للناس، وغالبًا ما تسعى السلطة القمعية إلى تبرير القرارات الأكثر فاشية وفق محددات أمنية بحتة، القاعدة الحاكمة هنا ببساطة هي «يمكن للناس أن يقدموا أية تنازلات بشأن حرياتهم إذا شعروا أن أمنهم مهدد».
الأمر يصدق حتى في أكثر المجتمعات ثقافة ووعيًا، ويبرر ببساطة كيف يجنح المجتمع نحو قبول خيارات قمعية وفاشية ضد طائفة منه، مع عمله أنها ستطاله حتمًا في لحظة ما. لا ينطبق الأمر على الديكتاتوريات العاتية فحسب، بل حتى في الديموقراطيات الكبرى، حين ترغب السلطة في تقييد جزء من حرية مواطنيها فعليها أن تشعرهم أن أمنهم صار مهددًا، وهو ذات التبرير الذي استخدمته حكومة الولايات المتحدة العام الماضي لتبرير فضيحة التجسس على الهواتف وحسابات البريد الإلكتروني الخاصة بمواطنيها دون الرجوع إليهم، والتي كشف عنها الموظف السابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية «إدوارد سنودن».
السلطة (النظام) هي الدولة، وكل شخص (دولة بذاته))3-
لا يوجد فارق بين الدولة أو السلطة، فمن ينتقد السلطة أو ينتقص منها فهو يريد هدم الدولة، الحاكم هو الدولة، والشرطي هو الدولة، والقاضي هو الدولة، وكل من يمتلك سلطة بشكل ما هو دولة في ذاته.
الأمر قد يكون صحيحًا بشكل ما، فالنظم الشمولية تسعى لإحكام سيطرتها بشكل يصعب معه التفريق بين الطبقة الحاكمة وبين مؤسسات الدولة التي يفترض أن تكون محايدة بشكل ما، حيث توظف سائر المؤسسات في خدمة السلطة، كما يحرص رموز السلطة على السيطرة على المواقع التنفيذية للدولة بأنفسهم والتغلغل في بنيتها بصناعة تنظيمات خاصة موالية لهم، مع الوقت تصير هذه الشبكات هي عمق الدولة والمهيمن عليها.
ترسيخ ثقافة أهمية الفصل بين النظام والدولة (الوطن) ليس شيئًا هينًا مع وجود تاريخ طويل من القمع، خاصة وأنه في ظل سيادة هذه الثقافة إن المعارضة هي مرادف آخر أقل حدة لكلمة (الخيانة) أو (العمالة).
ابحث عن الرواية الرسمية (الدولة صادقة دائمًا)-4
ينبغي أن يكون هناك دومًا رواية رسمية لكل شيء.
لا تترك الدولة لمواطنيها حرية تركيب قناعاتهم وتكوين خياراتهم وفق التداول الحر للمعلومات والأخبار، هناك دومًا الرواية الرسمية لكل حدث، والتي لا تعبر دومًا عن الحقيقة أو حتى تقوم بإعطاء تفاصيل إضافية، بقدر ما تجيب ببساطة عن السؤال الكلاسيكي «كيف تريدك الدولة أن تنظر لهذا الخبر/ الحدث»؟
الأمر لا يقتصر فقط على الأحداث السياسية، فحتى التاريخ تحرص الدولة أن ترويه وفقًا للصياغة الرسمية ليكون متسقًا مع الحاضر، فأعداء الحاضر يجب أن يظهروا كامتداد طبيعي لأعداء التاريخ، وحتى أكثر النظم «علمانية» تحرص على التحكم بشكل ما في نظرة مواطنيها إلى الدين والقيم، ليس الدين هنا بوصفه شعائر وعبادات، بل بوصفه مصدرًا للفعل الاجتماعي والسياسي، لذلك تحرص السلطة أن تكون لها فئتها الدينية الخاصة التي تروج رواية دينية خاصة بها لا تكون في الغالب سوى انعكاسًا للرواية السياسية للدولة أو السلطة.
ربما لا ينتهي ولن ينتهي الجدل حول الدور الديني في سياسة القوى العظمى والمهيمنة وعلى رأسها الولايات المتحدة (هل تحكم أبعاد دينية أفعال الساسة الأمريكيين خاصة المحافظين منهم، أو يستخدم البعد الديني في تبرير الفعل السياسي)، إلا أن المؤكد والواضح بشكل ما، أنه حتى في الولايات المتحدة هناك أيضًا روايةً دينية تستخدم أحيانًا في خلفية الفعل السياسي.
السحر الخاص للزي الرسمي (الموحد)-5
حين يقتل الفرد فإن ذلك يعد جريمة تستوجب المحاكمة، وحين تقتل الدولة فإنها – فقط- تؤدي واجبها.
تحدثنا الدول بدءًا من الولايات المتحدة عن محاربة الإرهاب، وتتناسى أن آلتها القمعية والعسكرية قتلت خلال العقدين الماضيين من المدنيين والأبرياء أكثر مما قتلت أي جماعة إرهابية على مدار التاريخ، لم تشارك الجماعات الإرهابية في الحرب العالمية الأولى أو الثانية، بلغ عدد المفقودين خلال حكم «فرانكو» في إسبانيا أكثر من 120 ألف شخص (هل ادعى أحد أن جماعة إرهابية قتلت هذا العدد؟)، والحديث يصلح للقياس، أيهما قتل من البشر أكثر؟ الدول القمعية أم الجماعات الإرهابية؟
أسطورة القمع تقوم على أن يرتدي القانون زيًّا هو زي رجل الأمن (الشرطة -………) فلا تكون أفعاله خاضعة للقانون بقدر ما تكون أفعاله قانونًا قائمًا بذاته، يتمتع أصحاب البزات الرسمية بحصانة دائمة من المحاسبة، وتبريرات معدة سلفًا لأفعالهم، هذه الأسطورة يتم ترسيخها تمامًا لدرجة قد يشعر معها الشخص العادي بالإهانة إذا تعرض لفعل ما من شخص عادي مثله، بينما لا يشعر بالإهانة إذا تعرض لنفس الفعل من أحد أصحاب الياقات الرسمية.
على الداعين لتحرير الشعوب أن يطلبوا من الناس دائمًا أن يخلعوا الأزياء الرسمية عن أصحابها إذا أرادوا أن يروا الحقيقة، وأنت تنظر للقصف الأمريكي على المدنيين في العراق وسوريا، تخيل أن قائد الطائرة يرتدي جلبابًا ولحية وأن الطائرة يرفرف عليها علم القاعدة، وأن تنظر لرجل الأمن يطلق النار على الناس في الشوارع، حاول أن تنزع عنه رداءه، وتعيد فقط تقييم الصورة.
6- رجال الدولة في مرتبة أعلى من سائر المواطنين
على السلطة القمعية حتى يستتب الأمر لها أن تغرس هذه الحقيقة ببساطة، «الدولة هي التي تحميك» لذا يعني ببساطة أنه عليك أن تتجاوز عن أخطائها وتقبلها بصدر رحب، رجل الأمن يسهر على راحتك، هذا لا يعني أنك يجب أن تساعده وتتعاون معه، وإنما يعني أنه عليك أن تتقبل أنه سيحظى بامتيازات لن تحصل أنت عليها، وعليك أن تكون مقتنعًا أنه جدير بذلك.
الدولة في النهاية لا تخضع للمحاسبة، يمكننا أن نضع قوانين ودساتير تنص على سيادة القانون، لكن علينا أن نعي جميعًا أن الحقيقة غير ذلك، فالدولة هي القانون وما يعد جريمة من (رشوة – اختلاس -…) حين يرتكبه المواطن العادي، فإن الدولة تقوم به لضرورات الأمن ومصلحة البلاد.
هناك أشخاص جيدون وآخرون سيئون (المواطن الصالح)-7
اقرأ أيضا: كيف يتم خداع الجماهير.. 10 طرق يستخدمها الإعلام للتأثير على العقول
عند تأسيس دولة القمع، ينبغي أن يتم تفريغ كافة التصورات من المضامين المركبة والمعقدة، وتعبئتها بمضامين سطحية (غالبًا ما تكون أحكامًا)، هناك دومًا حلفاء وأعداء، سواء على مستوى الدول أو الأحزاب أو حتى الأفراد، شخصية المواطن الصالح (الشريف)، هي شخصية محورية في تركيب أي كيان قمعي.
تصنع الدولة القمعية صورة المواطن الصالح وفق قالب مواصفات نمطي مصنوع بعناية ( يهتم بأمور حياته المعيشية – قليل الاهتمام بالشأن العام إلا حينما تستدعيه الدولة- يدرك أن بلاده مهددة – يتعاون مع رجال الدولة في كافة مواقعهم – يتابع الإعلام الرسمي ويتبنى تصورات السلطة- …)، وعلى النقيض هناك المواطن السيء (الطابور الخامس- الخائن- الإرهابي- …) وهو يعني ببساطة ذلك المواطن المستعصي على الصياغة ضمن القالب الشريف الذي تصنعه الدولة على عينها.
المصادر
·                                 الدولة العربية كحالة أمن
·                                 Benjamin Franklin
·                                 البعد الديني في السياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط
·                                 How to Become a Dictator

معلومات إضافية

مفهوم البجاحة فى العرف الانقلابى

‫سلسلة مقالات #‏فكر_بصوت_عالى
مقال 8  بقلم ...
سامى العربى ..بتاريخ 19-2-2015
**** مفهوم البجاحة فى العرف الانقلابى ....!!!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



1- أن تنصب نفسك وصيا على شئون دولة اخرى وتقتحم قوانينها وتعاديها وتستهزء بها وتستنكر قوانين بعينها ......فى حين أنك انت نفسك لا تحترم دستورا ( لا اقول وضعته لجنة تاسيسة منبثقة عن المجلس المنتخب ..بل دستورا وضعته على عينك وصعنه ازلامك ثم رفسته رفس الحمار للبرسيم لانه لا حاجة له به )

2 - أن تندد وتشجب وتستنكر عدم احترام دول كأمريكا وتركيا لحقوق الانسان..... فى حين انك اول وأشطر منتهك لحقوق الانسان بما ارتكبت من مذابح ومجازر وقتلت الالاف واعتقلت اضعافهم فى سجونك .

3- أن تطلب تدخلا عسكريا لدولة جارة بداعى مكافحة الارهاب ........ثم يتم اخراسك واحراجك فى جلسة لمجلس الامن ترفض طلبك وترجع كما يقول المصريون فى بعض أمثالهم ( ترجع قفاك يقمر عيش ) .

4_ أن تكون غير قادر باعترافك على التخلص من الارهاب فى سيناء (ان كان هناك ارهاب اصلا) ثم بكل بجاحة تتدخل بضربة جوية على مدنيين ابرياء فى ليبيا بداعى الرد على قتل 21 مصريا .

5_ أن يدعى ذيل من اذيالك أن قطر تدعم الارهاب ..فتستدعى سفيرها ويخرج بيان من مجلس التعاون الخليجى يؤيد قطر وموقفها فى واقعة تعنى بالمصري ( روح لامك ....كل حلفائك تركوك يا ريتشارد ) .

6- أن تعقد صفقة رافال (اللعنة حسب قول الفرنسين انفسهم ) لترشى بها فرنسا لتسمح لك بالتدخل فى ليبيا فى (وقت ما انت بتقول للمصريين مفيش مفيش ..حتاكلوا مصر يعنى ) ثم تاتى فرنسا وايطاليا وامريكا والغرب مجتمعا ويرفض اى تدخل عسكرى فى ليبيا بما يعنى (شوف لك حد تانى تلعب معاه يا شاطر ..مش علينا احنا )...خازوووووق !!!!!!

7- أن تخرج بتصريح اعلامى رسمى بالتراجع عن طلب التدخل العسكرى فى ليبيا بعد أن علمت تمام العلم أن طلبك تم (ضربه بالشلوووووت ) فى جلسة مجلس الامن التى دعوت اليها بنفسك ....وكأنك تقول (هو أنا يعنى ماعرفش أهزر معاكم يا مجلس الامن كل حاجة بتاخدوها بجد كدا ) ....
س...
هل هذه فقط مفاهيم البجاحة فى العرف الانقلابى .....؟؟؟
ج...
بالقطع لا...فالقاموس الانقلابى يحوى ملايين التعريفات والمفاهيم ..وانما هذا نذر يسير من فيض غزير من البجاحات الانقلابية .....
تحياتى الحارة لكل انقلابى بجح يتبع حرفيا كل تلك المفاهيم البجاحية خلف قائده البجح الانقلابى ....
= ترى ما هو مفهوم البجاحة لديك .......؟؟؟؟؟!!!!!!

للبجاحة وجوه ..
للبجاحة مفاهيم ..
للبجاحة أشخاص ..
للبجاحة انقلابيون ..





الإخوان أمل الأمة - مبارك الدويلة



‫#‏فكر_بصوت_عالى 
"الإخوان أمل الأمة "
بتاريخ 18-2-2015
الكاتب / مبارك الدويلة--- النائب
 السابق في البرلمان الكويتي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- ما الذي يجري حولنا ؟!
- هل يُعقل أن يتم تسليم اليمن باليد للحوثيين من أجل القضاء على فصيل سياسي ؟!
- هل وصلت بنا السذاجة إلى درجة دعم وتأييد ما حدث باليمن ؟!
- ألا يشكّل ذلك هاجساً في نفوسنا من انعكاس ذلك على المنطقة التي نعيش عليها ؟!
- أليس فينا رجل رشيد يحسن قراءة التاريخ البعيد والقريب ؟!
- هل أصبح الإخوان المسلمون ، الذين يشهد تاريخهم بسلميتهم المُبالَغ فيها ، أكثر خطراً في نظرنا من التيار الطائفي ، الذي يشهد تاريخه بدمويته وامتداده الجغرافي المخيف ؟!
- بالإمس كان يحد جزيرة العرب من الشمال العراق وسوريا ، ومن الجنوب اليمن ، وبين يوم وليلة أصبح يحدّها من الشمال إيران ، ومن الجنوب إيران !
الإخوان المسلمون ــ يا سادة ــ تيار فكري دعوي أكثر منه حزب سياسي ، لذلك مهما حاولتم إجهاضه والقضاء عليه بكل مكائدكم وفلولكم وحوثييكم وأموالكم ، فلن تستطيعوا ، لأنه فكر وإيمان مقره العقول والقلوب ، ولا يرتبط بالوجود المادي ، فينتهي مع نهاية حامله ، بل ينتقل عبر الأثير في نفحات إيمانية محورها الكتاب والسُّنة من جيل إلى جيل على مر العصور والدهور ،
قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ: « لا تزال طائفة من أمتي على الحق لا يضرّهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله » ،
- لقد حاول الخديوي إجهاضهم بقتل مؤسس الدعوة الإمام الشهيد ، وتم حل الجماعة تسع مرات على مر التاريخ ، ثم جاء عبد الناصر ليعلق خيرة رجالها وقادتها على المشانق ، ظناً منه أنه سيقضي عليها ، ثم استمر الوضع في عهدي السادات ومبارك ، الذي تفنن في كيل التهم لهم وزج مكتب الإرشاد بالسجون ، ثم تكون النتيجة أنهم بعد سبعة أشهر من خروجهم من السجون ، وفي أول انتخابات حرة ونزيهة يحكمون مصر !
- أليس لهذا التسلسل التاريخي دلالة على أن الفكرة لا تموت بموت الأشخاص ؟!
ألم يعدم عبد الناصر سيد قطب عام 1966، ولم يكن يعرفه الكثير ذلك الوقت ، ثم ماذا كانت النتيجة ؟!
ها هي أفكار سيد قطب تنتشر بين شباب الأمة بشكل غير مسبوق بعد نصف قرن من إعدامه !
مشكلة ولاة أمورنا اليوم أنهم لم يعرفوا عدوهم الحقيقي حتى الآن !
مع أن مراجعة بسيطة للأحداث خلال العشرين سنة الأخيرة كافية لنحدد مصدر الخطر المقبل ليس على الكراسي والعروش فقط ، بل على الدين والعقيدة أيضاً !
وأنا هنا لا أقصد التيارات المرتبطة بإيران فقط ، بل حتى بعض تلك التي ترفع الرايات الأصولية ، وهي منها براء ، لا تقل خطرا على الأمة من غيرها !
.............
= التاريخ يقول إن الإخوان المسلمين لم يخطفوا طائرات كما فعل غيرهم ، ولم يفجّروا مقاهي شعبية ، ولم يحاولوا اغتيال أمير ، ولم يتم القبض عليهم بخلايا تجسسية ، كما أنهم لم ينحروا خصومهم أو يستخدموا الأحزمة الناسفة أو يفجّروا سفارات وأبراجا ً، أيضاً الإخوان المسلمون لم يرسلوا طائرات من دون طيار ليقتلوا بها عشرات الأشخاص ، بحجة أن بينهم إرهابيا'' واحدا'' أو اثنين !
ولم يدعموا نظاماً يلقي البراميل المتفجّرة على شعبه ، كل هذه الأعمال الإرهابية لم يعملها الإخوان المسلمون ، ومع هذا تم نعتهم بالجماعة الإرهابية ، بينما من فعل كل ذلك أو جزءاً منه يحظى بصوت في مجلس الأمن ، أو يتم دعمه لاحتلال اليمن التعيس !
بعد كل ذلك هل نستغرب إن رأينا الحليم فينا حيران ؟!
كلمة أخيرة في أذن ولاة الأمر ..
الإخوان المسلمون هم الحاضنة التي ستحفظ لكم أجيالكم من التطرّف !
وهي الجماعة الوسطية في فكرها ومنهجها ، ألا ترون أن ألدّ خصومها اليهود وغلاة الصفوية ؟!
هل أدركتم لماذا ؟
لأنها الجماعة التي تستطيع أن تربي جيلاً يحب وطنه ، ويحب دينه ، وعلى يديه سيعيد لهذه الأمة مجدها ..!.
مبارك الدويلة............
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
= اتفق مع اكثر ما جاء فى المقال ...واردت توضيح أمر هام ....
== قال الكاتب الكريم ...ناقلا حديثا صحيحا عن النبى محمد صلى الله عليه وسلم ..."« لا تزال طائفة من أمتي على الحق لا يضرّهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله » ،
=== أما عن عقيدتى تجاه الاخوان المسلمين ====
---(((( فأنا أشهد الله أن الاخوان المسلمون هم من اهل السنة والجماعة وهم على حق ما داموا يتبعون كتاب الله تعالى و سنة النبى محمد صلى الله عليه وسلم ..وما داموا يعودون فى ذلك الى فهم خير القرون ..وهم القرون الثلاثة الاولى ..عهد النبى صلى الله عليه وسلم وعهد الصحابة وعهد التابعين .. )))
--(( وكنت اتمنى الا يذكر الكاتب الكريم هذا الحديث الصحيح فى ثنايا المقال على ان الاخوان هم الطائفة المقصودة ....لماذا ؟؟؟
-- ربما قصد أن الاخوان هم من تلك الطائفة وليس هم الطائفة وحسب .لكن كان ينبغى ان يوضح ذلك اكثر ..
-- لكى لا يعتقد احد ان من ليس فى جماعة الاخوان ليس من اهل السنة والجماعة ..وان كنت احسن الظن به ....
-- وأنا وإن كنت لست عضوا فى جماعة الاخوان المسلمين ..إلا أننى اتقرب اللى الله بحبهم , فهم وان كنت لست اخوانيا إلا انهم اخوانى فى الله وفى الاسلام وهم منى وانا منهم ..هم فى العين والقلب ..ومن قاتلهم هو عدوى ومن احبهم فهو حبيبى ...))))
ارجو أن يكون كلامى واضح ....
اللهم ثبيتنا على الاسلام والحق والتوحيد وأمتنا علي الشهادة يا رب العالمين ..

إيقاظ العقائد و الأفهام تجاه من على غير دين الاسلام 2


سلسلة مقالات ‫#‏فكر_بصوت_عالى
مقال 7 ... بقلم  
سامى العربى  بتاريخ 18-2-2015
((( ايقاظ العقائد و الافهام تجاه من على غير دين الاسلام 2 ))) الجزء الثانى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

يقول ابن القيم رحمه الله :
"الكفار: إما أهل حرب وإما أهل عهد .. وأهل العهد ثلاثة أصناف: أهل ذمة ، وأهل هدنة ، وأهل أمان .. ولفظ "الذمة والعهد" يتناول هؤلاء كلهم في الأصل ، فإن الذمة من جنس لفظ العهد والعقد ، ولكن صار في اصطلاح كثير من الفقهاء: أهل الذمة عبارة عمّن يؤدي الجزية ، وهؤلاء لهم ذمة مؤبدة ، وهؤلاء قد عاهدوا المسلمين على أن يجري عليهم حكم الله ورسوله إذ هم مقيمين في الدار التي يجري فيها حكم الله ورسوله .. بخلاف أهل الهدنة ، فإنهم صالحوا المسلمين على أن يكونوا في دارهم ، سواء كان الصلح على مالٍ أو غير مال ، لا تجري عليهم أحكام الإسلام كما تجري على أهل الذمة ولكن عليهم الكف عن محاربة المسلمين ، وهؤلاء يسمون أهل العهد والصلح والهدنة .. وأما المستأمن فهو الذي يقدم بلاد المسلمين من غير استيطان لها ، وهؤلاء أربعة أقسام: رُسُل ، وتجار ، ومُستجيرون حتى يُعرض عليهم الإسلام والقرآن فإن شاؤوا دخلوا فيه ، وإن شاؤوا رجعوا إلى بلادهم ، وطالبوا حاجة وزيارة .. وحكم هؤلاء: ألا يُهاجِروا ، ولا يُقتلوا ، ولا تؤخذ منهم الجزية ، وأن يُعرض على المستجير منهم الإسلام والقرآن فإن دخل فيه فذاك ، وإن أحب اللحاق بمأمنه أُلحق به ، ولم يُعرض له قبل وصله إليه ، فإذا وصل مأمنه عاد جربياً كما كان" [أحكام أهل الذمة : ج2ص475]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وأعيد صياغة وترتيب كلام ابن القيم رحمه الله لتسهيله وتقريبه إلى عقول المسلمين ، فأقول مستعيناً بالله:

الكفار صنفان:
أ‌- الصنف الأول: أهل حرب
ب‌- الصنف الثاني: أهل عهد
وأهل العهد ثلاثة أصناف:
1- أهل ذمة: وهم عبارة عمّن يؤدي الجزية ، وهؤلاء لهم ذمة مؤبدة ، وهؤلاء قد عاهدوا المسلمين على أن يجري عليهم حكم الله ورسوله إذ هم مقيمين في الدار التي يجري فيها حكم الله ورسوله [وهؤلاء يعتبرون في عرفنا اليوم مواطنين في الدول الإسلامية ، وهم النصارى واليهود الذين يقطنون الديار الإسلامية كأقباط مصر ونصارى ويهود العراق المواطنين وأشباههم]
2
- أهل هدنة: فهؤلاء صالحوا المسلمين على أن يكونوا في دارهم (أي دار الكفار) ، سواء كان الصلح على مالٍ أو غير مال ، لا تجري عليهم أحكام الإسلام كما تجري على أهل الذمة ولكن عليهم الكف عن محاربة المسلمين ، وهؤلاء يسمون أهل العهد والصلح والهدنة [وهؤلاء في الأصل حربيين عقدنا معهم هدنة لوقت معين ولمصلحة راجحة]
3
- أهل أمان: وهم الذين يقدمون بلاد المسلمين من غير استيطان لها ، وهؤلاء أربعة أقسام:
أ‌- رُسُل
ب‌- تُجّار
ج‌- ومُستجيرون حتى يُعرض عليهم الإسلام والقرآن فإن شاؤوا دخلوا فيه ، وإن شاؤوا رجعوا إلى بلادهم.
د‌- طالبوا حاجة وزيارة
= وحكم هؤلاء (أهل الأمان): ألا يُهاجِروا ، ولا يُقتلوا ، ولا تؤخذ منهم الجزية ، وأن يُعرَض على المستجير منهم الإسلام والقرآن فإن دخل فيه فذاك ، وإن أحب اللحاق بمأمنه أُلحق به ، ولم يُعرض له قبل وصوله إليه ، فإذا وصل مأمنه عاد حربياً كما كان" (انتهى تصنيف ابن القيم رحمه الله)
= فكل الكفار لا يخرجون عن هذه الأقسام .. ولقد تكلم "حملة الشهادات" عن القسم الثاني (أهل العهد) ، وبالأخص "أهل الهدنة" و "أهل الأمان" وغضوا الطرف عن "أهل الذمة" لأن المسلمين يعلمون بأن "أهل الذمة" لا بد وأن يدفعوا الجزية للدولة الإسلامية ويلتزموا بأحكام الملة الإسلامية ، قال في "الإنصاف" (في باب أحكام أهل الذمة) "لا يجوز عقد الذمّة إلا بشرطين: بذل الجزية ، والتزام أحكام الملة من جريان أحكام المسلمين عليها .." ، وفي شرح منتهى الإرادات للبهوتي "ويُمنعون – أي أهل الذمة – من حمل السلاح" ، فلا مجال لحملة الشهادات أن يصنفوا الأمريكان ومن على شاكلتهم في أهل الذمة.
= بقي "أهل الهدنة" و "أهل الأمان" ، وهذين هما الذين يدندن عليهما حملة الشهادات ، فقالوا: الأمريكان من هذين الصنفين ولذلك لا يجوز المساس بهم فضلاً عن قتلهم !! فنقول:
هل تنطبق الشروط على الجنود الأمريكان حتى يكونوا من هذين الصنفين كما زعم هؤلاء !! ، ولنأخذ الجواب من كلام ابن القيم رحمه الله:
= أما "أهل الهدنة" ، فقد قال ابن القيم: فهؤلاء صالَحوا المسلمين على أن يكونوا في دارهم ، سواء كان الصلح على مالٍ أو غير مال ، لا تجري عليهم أحكام الإسلام كما تجري على أهل الذمة" .. فأهل الهدنة يكونون في بلادهم وليس في بلاد المسلمين ، وهناك شرط آخر في أهل الهدنة ذكره ابن القيم رحمه الله ، حين قال "عليهم الكف عن محاربة المسلمين" ، فالأمريكان اليوم ليسوا في بلادهم بل هم في بلاد المسلمين ، ولم يكف الأمريكان منذ أكثر من خمسين سنة عن محاربة المسلمين ، فهل هؤلاء أهل هدنة ؟ والسؤال موجه إلى حملة الشهادات !!
= أما "أهل الأمان" فهم: كما صنفهم ابن القيم رحمه الله: رُسُل ، تجار ، مستجيرين ، طالبوا حاجة وزيارة .. والجنود الأمريكان ليسوا برسل ، ولا تجار ، ولا مستجيرين ، ولا زائرين ، ولكنهم طالبوا حاجة: إنهم يطلبون دماء أخواتنا وأبنائنا وإخواننا في العراق وفي غيرها من بلاد المسلمين ، ولا أظن أن ابن القيم – رحمه الله – يقصد هذا عندما قال "طالبوا حاجة" !!
= ونستخلص من هذا أن الجنود الأمريكان والصهاينة المتواجدين في بلاد المسلمين ليسوا من القسم الثاني من قسمي الكفار ، أي ليسوا من "أهل العهد" .. بقي أن نبحث في كونهم من القسم الأول ، وهو: أهل الحرب .. فما هي دار الحرب !!
= ننقل هنا كلام الشيخ عبدالعزيز الجربوع – حفظه الله- من مقالته "التأصيل لمشروعية ما حصل لأمريكا من تدمير" مما نقله أو جمعه من كلام أهل العلم في تعريف دار الحرب ، فقد ذكر عدة تعاريف ، منها:
1- "دار الحرب هي كل بقعة تكون أحكام الكفر فيها ظاهرة وليس بينها وبين المؤمنين عهد" .
2- وتعريف دار الحرب في الأم للشافعي: "هي كل مكان يسكنه غير المسلمين , ولم يسبق فيه حكم إسلامي أو لم تظهر فيه قط أحكام الإسلام".
3- وقال آخرون : "هي كل بقعة تكون فيها الحرب بين المؤمنين والكافرين"
فأمريكا ومن على شاكلتها فيها أحكام الكفر ظاهرة ، وأمريكا يسكنها غير المسلمين ، ولم يسبق فيها حكم إسلامي ، ولم تظهر فيها أحكام الإسلام قط ، وبينها وبين المسلمين حرب .. وليس لجنودها المتواجدون في الجزيرة ، وخاصة في القواعد العسكرية عهد (وإن كان لهم في يوم من الأيام عهد فإنهم ما زالوا ينقضونه بقتلهم المسلمين في العراق وأفغانستان ، وسوريا وليبيا وجورجيا ، والسودان ، وفلسطين ، وأندونيسيا وغيرها من بلاد الإسلام) ..
ق= ال ابن القيم رحمه الله في (زاد المعاد) : "وكان هديه صلى الله عليه وسلم إذا صالح أو عاهد قوما فنقضوا أو نقض بعضهم وأقره الباقون ورضوا به غزا الجميع ، وجعلهم ناقضين كلهم كما فعل في بني قريظة وبني النضير وبني قينقاع وكما فعل في أهل مكة ، فهذه سنته في الناقضين الناكثين" (انتهى كلامه).
فالحربي مباح الدم وإن كان في بلاده ، فكيف بجيش الكفار إذا أتى لإحتلال بلاد المسلمين ، بل احتلها فعلاً ، وأعلن نيته عن قتل المسلمين وسفك دمائهم واحتلال أرضهم وسرقة أموالهم ، فصار جهادهم فرض عين على أهل تلك البلاد باتفاق العلماء والفقهاء والمفسرين والمحدثين وكل من حُفظ عنه العلم من العلماء المعتبرين سلفاً وخلفاً .. ألا يُقاتل هؤلاء !!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
= الخلاصة ...
جنود امريكا والصهاينة ومن على شاكلتهم في بلاد الإسلام هم صائلون (معتدون) يجب قتالهم ، وليس لهؤلاء عهد أو أمان ، ولا يجوز لحاكم أو أي فرد من المسلمين أن يؤمن كافراً ينوي قتل مسلم أو يحتل أرضاً إسلامية أو يأخذ مال مسلم ، قال في (نهاية المحتاج) "لا يجوز أن تتضمن المعاهدة شرطا فيه اعتراف أو إقرار الكفار بشبر من أراضي المسلمين" (8/58).
= وعلى المسلمين جهاد هؤلاء الكفار المحتلين لبلادهم ، وقتلهم أينما وُجدوا ، وهذا من الجهاد المفروض على آحاد المسلمين المتواجدين في كل دولة يدخلها غير المسلمين ليحتلوها ..
وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإخراج جميع المشركين من جميع جزيرة العرب ، وهذا الأمر يشمل المدنيين ، فكيف لو رأى النبي صلى الله عليه وسلم بعض من يدعي اتباعه يُدخل جيوش النصارى واليهود في جزيرته ويقدمها لهم قرباناً في سبيل عرشه الذي لا يملك منه إلا صورته !!
= فالذي يفتي بحرمة قتل الكافر المحارب قد أبعد النجعة وافترى على دين الله سبحانه وتعالى ، وعليه أن يعدّ جواباً لله يوم يلقاه ، يوم يتبرّأ الذين اتُّبِعوا من الذين اتَّبَعوا ويروا العذاب وتقطّع بهم الأسباب ..
وللإمام العلامة "بدر الدين بن جَمَاعَة" يقول ، رحمه الله "يجوز للمسلم أن يقتل من ظفر به من الكفار المحاربين سواء كان مقاتلاً أو غير مقاتل ، وسواء كان مقبلاً أو مدبراً ، لقوله تعالى "فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ" (التوبة : 5) .. [تحرير الأحكام في تدبير أهل الإسلام ص 182] .
نقلا عن موقع منبر التوحيد للشيخ حسين محمود

اللهم أعز الإسلام والمسلمين
وأذل الكفر والكافرين وإخوانهم المنافقين
واعلي كلمة الحق والدين
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
[وكتبه : حسين بن محمود | 17 شعبان 1423 هـ